مباراة مجنونه .. حول فيها الدون حزنه الى فرحه ..!!

متابعة : سلمآن الجطيلي , جريدة الدوري الرياضيه

فاز ريال مدريد الاسباني على مانشستر سيتي الانكليزي 3-2 الثلاثاء في مدريد في المرحلة الاولى من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وسجل البرازيلي مارسيلو (76) والفرنسي كريم بنزيمة (87) وكريستيانو رونالدو (90) اهداف ريال مدريد، والبوسني ادين دزيكو (69) والصربي الكسندر كولاروف (85) هدفي مانشستر سيتي.

وانتفض ريال مدريد بطريقة رائعة حين عوض تأخره مرتين قبل أن يسجل كريستيانو رونالدو هدف الفوز في الدقيقة 90 ليهزم ضيفه مانشستر سيتي 3-2 في المجموعة الرابعة.

وفاجأ سيتي الجمهور في استاد سانتياجو برنابيو بمدريد بهدف التقدم عن طريق البديل ادين جيكو في الدقيقة 69 قبل أن يسجل مارسيلو هدف التعادل لريال من تسديدة اصطدمت بمدافع وسكنت الشباك بعدها بثماني دقائق.

واستعاد سيتي بطل انكلترا التقدم حين فشل ايكر كاسياس حارس ريال في التعامل مع ركلة حرة نفذها الكسندر كولاروف لكن صاحب الأرض انتفض ليختتم المباراة بطريقة مذهلة.

وسجل كريم بنزيمة هدف التعادل في الدقيقة 87 بتسديدة أرضية قبل أن يخترق رونالدو من ناحية اليسار ويسدد كرة قوية في شباك الحارس جو هارت ليثير سعادة هائلة في المدرجات.
الحزين يفجرها! – كرة القدم – دوري أبطال أوروبا

تفاصيل المباراة

حقق ريال مدريد صاحب الرقم القياسي في عدد الالقاب في دوري ابطال اوروبا (9 مرات) انتصاره الرقم 100 في المسابقة المرموقة اثر فوزه المثير على مانشستر سيتي 3-2 في مباراة القمة التي جمعت بينهما على ملعب سانتياغو برنابيو ضمن المجموعة الرابعة الثلاثاء.

وجاءت الاهداف في الدقائق العشرين الاخيرة وتناوب على تسجيلها البرازيلي مارسيلو (76) والفرنسي كريم بنزيمة (87) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (90) لريال مدريد، والبوسني ادين دزيكو (69) والصربي الكسندر كولاروف (85) لمانشستر سيتي.

واجرى مدرب ريال البرتغالي جوزيه مورينيو ثلاثة تبديلات مفاجئة في صفوف فريقه دفع ثمنها المدافع سيرخيو راموس والظهير الايسر البرتغالي فابيو كوينتراو وصانع الالعاب الالماني مسعود اوجيل، واشرك بدلا منهم المدافع الفرنسي الشاب رافايل فاران والبرازيلي مارسيلو ولاعب الوسط الغاني مايكل ايسيان.

ويبدو ان مورينيو اراد معاقبة الثلاثي على عروضهم المخيبة في المباراة الاخيرة التي خسرها فريقه ضد اشبيلية صفر-1 في الدوري المحلي.

ولم تخل تشكيلة مانشستر سيتي من المفاجآت ايضا اذ اشرك الايطالي روبرتو مانشيني مدافعه الصربي الجديد ماتيا ناستاتيتش على حساب المدافع الاكثر خبرة جوليون ليسكوت، في حين لم يتواجد المهاجم الايطالي ماريو بالوتيللي حتى على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين.

وكانت الفرصة الاولى لريال مدريد من هجمة مرتدة سريعة وصلت فيها الكرة الى رونالدو الذي تلاعب بقائد سيتي البلجيكي فانسان كومباني وسدد كرة زاحفة ابعدها الحارس جو هارت ببراعة باطراف اصابعه (8). ثم حاول مرة جديدة بالطريقة ذاتها لكن هارت ابدع في ابعاد الخطر (12).

وكان ريال مدريد الفريق الافضل والاكثر خطورة واطلق رونالدو كرة قوية ارتطمت باحد مدافعي سيتي وتهيأت امام الالماني سامي خضيرة الذي اطاحها فوق العارضة (21).

وتكررت المحاولات المدريدية على مرمى هارت لكنها لقيت نفس المصير رغم تسديدات الارجنتينيين انخل دي ماريا وغونزالو هيغواين بالاضافة الى رونالدو.

واستهل ريال مدريد الشوط الثاني كما انهى الاول واطلق دي ماريا كرة قوية اصدطمت باحد مدافعي سيتي وكادت تخدع هارت (47).

وخلافا لمجريات اللعبة ومن اول فرصة خطيرة لمانشستر سيتي اثر هجمة مرتدة سسريعة بقيادة المتألق العاجي يايا توريه، مرر الاخير كرة باتجاه ادين دزيكو الذي دخل قبل دقائق بدلا من دافيد سيلفا فانفرد بالحارس ايكر كاسياس وسدد الكرة الى يساره (68).

وكاد توريه يضيف الهدف الثاني عندما انفرد بكاسياس لكنه سدد في الشباك الخارجية (75).

بيد ان ريال مدريد ادرك التعادل عندما تلاعب مارسيلو بكومباني وسدد بيمناه في الزاوية البعيدة (76).

ومنح الهدف دفعة معنوية هائلة واطلق كريم بنزيمة بديل هيغواين منتصف الشوط الثاني كرة قوية على الطاير ابعدها هارت (78)، قبل ان يجرب تشابي الونسو حظه من خارج المنطقة بين يدي هارت (80)، وايضا الكرواتي لوكا مودريتش بعده بلحظات.

وعاد سيتي ليضرب عمق دفاع ريال مدريد عندما سدد كولاروف ركلة حرة مباشرة من الجهة اليسرة بيسراه فتخطت جميع المدافعين وسكنت في الزاوية البعيدة لمرمى كاسياس. لكن رد ريال مدريد جاء مضاعفا عندما تلقى بنزيمة الكرة من دي ماريا بعد مجهود فردي رائع للاخير على مشارف المنطقة وسددها زاحفة داخل الشباك (87)، قبل ان يمنح رونالدو الفوز لفريقه عندما تلاعب بالارجنتيني زاباليتا واطرق كرة خدعت هارت ودخلت شباكه في الدقيقة الاخيرة ليحتفل بالهدف بعد امتعاضه مؤخرا من ناديه الملكي.
الحزين يفجرها! – كرة القدم – دوري أبطال أوروبا

دورتموند يكسب اياكس

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، انتظر بوروسيا دورتموند قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق ليحسم مباراته ضد جاره اياكس الهولندي سجله البولندي الدولي روبرت ليفاندوفسكي.

وكان المدافع ماتس هولمز اهدر ركلة جزاء لدورتموند تصدى لها حارس اياكس منتصف الشوط الاول.

ويأمل فريق المدرب يورغن كلوب، الذي لم يخسر في اخر 31 مباراة في الدوري، تحسين نتيجته الاخيرة في المسابقة الموسم الماضي عندما تذيل مجموعته في الدور الاول.

بقية المباريات

وفي المجموعة الثالثة، حقق ملقة الاسباني فوزا لافتا ومفاجئا على زينيت سان بطرسبرغ الروسيس بثلاثة اهداف نظيفة.

وكان الفريق الروسي انفق 100 مليون يورو لضم البرازيلي هولك من بورتو والبلجيكي اكسل فيتسل من بنفيكا البرتغالي قبل اقفال باب الانتقالات الصيفية، لكنه سقط سقوطا مدويا امام نظيره الاسباني الذي افتتح التسجيل مبكرا بواسطة ايسكو الذي تلاعب بثلاثة مدافعين قبل ان يسدد داخل الشباك بعد مرور 3 دقائق.

وسرعان ما اضاف الارجنتيني خافيير سافيولا الهدف الثاني (13)، قبل ان يحسم ايسكو المباراة نهائيا في مصلحة فريقه بتسجليه الهدف الثالث (75).

وعلى ملعب سان سيرو، تابع ميلان حامل اللقب سبع مرات عروضه المخيبة بسقوطه في فخ التعادل السلبي مع اندرلخت البلجيكي.

وعاد باريس سان جرمان الفرنسي من الباب العريض الى ساحة الكبار للمرة الاولى منذ موسم 2004-2005 عندما حقق اول 3 نقاط بفوزه الساحق على ضيفه دينامو كييف الاوكراني 4-1 على ملعب “بارك دي برانس” امام 40 الف متفرج ضمن المجموعة الاولى.

وسجل السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (19 من ركلة جزاء) والبرازيليان تياغو سيلفا (29) واليكس (32) والارجنتيني خافيير باستوري (90) اهداف سان جرمان والبرتغالي ميغيل فيلوسو (87) هدف الخاسر.

وتألق نجوم فريق العاصمة بعدما انفق 140 مليون يورو لضم السويدي ابراهيموفيتش وسيلفا والارجنتيني ايزيكييل لافيتزي والهولندي غريغوري فان در فيل والايطالي ماركو فيراتي اثر امتلاكه من مجموعة قطر للاستثمار الرياضي الموسم الماضي.

وشارك في تشكيلة المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي لاول مرة المدافع تياغو سيلفا الذي يصفه النادي بانه “افضل مدافع في العالم” بعد ابلاله من الاصابة، وغاب عنها لاعب الوسط الايطالي تياغو موتا المصاب في ظهره امس الاثنين في التمارين فحل بدلا منه كليمان شانتوم، بالاضافة الى فان در فيل ومامادو ساخو.

والتقى الفريقان سابقا في ربع نهائي كأس الاتحاد الاوروبي 2009، فتعادلا سلبا في الذهاب، وفاز دينامو 3-صفر ايابا على ارضه، كما التقيا في المسابقة الاولى في موسم 1994-1995 عندما فاز سان جرمان 2-1 ذهابا في كييف و1-صفر ايابا في باريس.

وسيطر سان جرمان، وصيف الدوري الفرنسي الموسم الماضي، على الشوط الاول وحصل مبكرا على ركلة جزاء اثر اعاقة جيريمي مينيز داخل المنطقة، ترجمها ابراهيموفيتش الى يسار الحارس الشاب مكسيم كوفال (19 عاما) الذي حل بدلا من المخضرم الكسندر شوفكوفسكي (19).

واصبح ابراهيموفيتش اول لاعب يخوض المسابقة مع ستة اندية مختلفة، وهي اياكس امستردام الهولندي ويوفنتوس وانتر وميلان الايطالية وبرشلونة الاسباني وسان جرمان، لكنه لم يحرز اللقب حتى الان.

وفي اول مباراة له مع الفريق الباريسي، هز البرازيلي سيلفا القادم من ميلان الايطالي على غرار ابراهيموفيتش الشباك من داخل المنطقة بكرة اردت من القائم الى المرمى (29).

وبعدها بثلاث دقائق، سجل مدافع اخر الهدف الثالث عندما وصلت الكرة من ركنية الى اليكس فلعبها على الطائر في المرمى الاوكراني (32).

وادار سان جرمان تقدمه بذكء في الشوط الثاني الذي غادره ابراهيموفيتش في الدقيقة 73 تاركا مكانه للافيتزي مهاجم نابولي الايطالي السابق، كما ترك مينيز مكانه للبرازيلي نيني (78).

وقلص الضيوف الفارق في اللحظات الاخيرة، من خلال البرتغالي ميغيل فيلوسو الذي حسم كرة مشتركة مع الموهوب اندري يارمولنكو في شباك الحارس الايطالي سالفاتوري سيريغو (87)، بيد ان باستوري اعاد الفارق الى ثلاثة اهداف في اللحظات الاخيرة.

من جهته، عجز دينامو كييف الذي بلغ نصف نهائي 1999 والذي يشارك للمسابقة للمرة الرابعة عشرة عن تقليص الفارق مجددا لتنتهي المباراة بفوز عريض للمضيف الذي انهى مباراته العشرين على ارضه في المسابقات الاوروبية دون خسارة.

وكان رجال المدرب الروسي يوري سيمين تأهلوا بعد اقصائهم فينورد الهولندي وبوروسيا مونشغلادباخ الالماني في الادوار التمهيدية.

وفي المجموعة عينها، عاد بورتو البرتغالي بطل 2004 بفوز ثمين من ارض دينامو زغرب الكرواتي 2-صفر على ملعب “ماكسيمير”.

وسجل الارجنتيني لوتشو غونزاليس الهدف (41) والبلجيكي ستيفن دوفور (90+3) الهدفين.

وفي المجموعة الثانية، تابع ارسنال الانكليزي سلسلة نتائجه الجيدة وعمق جراح مضيفه مونبلييه بطل فرنسا الذي خاض اولى مبارياته في المسابقة، عندما اسقطه 2-1 على ملعب “لا موسون” امام 32 الف متفرج.

وواجه الدولي الفرنسي اوليفييه جيرو فريقه السابق بعد تسجيله 21 هدفا الموسم الماضي لمونبلييه، لكنه لم يعرف بعد طريق الشباك في اربع مباريات مع “المدفعجية”.

وحصل المضيف على ركلة جزاء مبكرة اثر اعاقة المغربي يونس بلهندة في المنطقة ترجمها بنفسها بجرأة في شباك الحارس الايطالي فيتو مانوني الذي حل بدلا من البولندي فويتشيت تشيسني المصاب (9).

لكن ارسنال رد بسرعة عندما اخترق الالماني لوكاس بودولسكي المنطقة وسدد كرة ارضية خدعت الحارس جيفري جوردين (16).

وتقدم “المدفعجية” بعرضية من كارل جنكينسون تابعها العاجي جرفينيو من باب المرمى داخل الشباك (16).

وكان ارسنال سحق ساوثمبتون 6-1 في الدوري الانكليزي في مباراة تألق فيها المهاجمان بودولسكي وجرفينيو.

وحصل ريمي كابيلا على فرصة معادلة النتيجة لكن تسديدته الذكية هبطت على عارضة ارسنال (55)، رد عليها الاسباني سانتي كازورلا بتسديدة قوية من داخل المنطقة ابعدها جوردين اثر تمريرة ذكية من الفرنسي ابو ديابي (57).

وشاهد مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر اللقاء من المدرجات لايقافه ثلاث مباريات بعد مواجهته حكم مواجهة ميلان الموسم الماضي.

في الشوط الثاني، اهدر بلهندة فرصة المعادلة عندما راوغ داخل المنطقة وسدد في جسم الحارس (79).

وانتزع شالكه الالماني فوزا هاما من ارض اولمبياكوس اليوناني 1-صفر على ملعب “كاريسكاكي” امام 30 الف متفرج.

وتقدم شالكه بهدف بنديكت هوفيديس بكرة رأسية اثر ضربة ركنية (41). وفي الشوط الثاني، تابع الجزائري جمال عبدون كرة مواطنه رفيق جبوري مسجلا هدف التعادل (58)، بيد ان “الازرق الملكي” استعاد تقدمه بعد دقيقة فقط عندما لعب لويس هولتبي الى الهولندي كلاس يان هونتيلار الذي سدد كرة قوية في الشباك (59).

وحصل السويسري ترانكويلو بارنيتا لاعب شالكه الجديد المنتقل من باير ليفركوزن على ركلة جزاء فشل هونتيلار بترجمتها اذ اصاب القائم (61).

Eurosport

 

0
0

  

هذا الموضوع به 2 تعليقات

  1. سليمان ( قال:

    مبدع أخوي سلمان
    فعلا الدون حول الأحزان

  2. متابعه أول بأول من المبدع سلمان الجطيلي. .
    بالفعل أحيانا يستطيع الحزن تفجير الطاقه الكامنه وهذا ماحدث بالفعل مع رونالدو

اكتب تعليق